×

منذ بضع ساعات و تحديداً في تمام الساعة 10:00 من صباح يوم الإثنين 21 آذار/مارس 2016 بتوقيت كوبرتينو – كاليفورنيا (8:00 مساءً حسب التوقيت العربي القياسي) تم إنعقاد مؤتمر شركة Apple، و الذي تم من خلاله الكشف عن عدد من التحديثات و الإصدارات الجديدة على صعيد البرمجيات و الأجهزة .. و كما عودناكم على تغطية كل حدث من هذا النوع، قمنا بتوفيقٍ من الله بنشر عدد من المنشورات التي واكبت أحداث المؤتمر طيلة فترة بثه التي إستمرت حوالي ساعة من الزمن.
و لمن فاتته مشاهدة المؤتمر و/أو متابعة التغطية النصية المباشرة التي قمنا بها على صفحة المدونة على الفيسبوك، نضع بين أيديكم ملخصاً شاملاً عن مجريات المؤتمر.
البداية
بدأ المؤتمر بعرض مقطع بطول 40 ثانية يلخص 40 عاماً من الأفكار، الإبتكار، و الثقافة بمناسبة عيد ميلاد شركة أبل الأربعون و الذي سيحل يوم الأول من نيسان/أبريل 2016 المقبل.
بعد ذلك، إعتلى “تيم كوك” الرئيس التنفيذي للشركة المسرح مرحّباً بالحضور و بدأ بالحديث، حيث أعلن بأن هنالك 1 مليار جهاز آيفون نشط حول العالم و هو أمرٌ مذهل، و أن هذا الأمر يحمّل الشركة مسؤولية كبيرة، حيث قال “نحن نصنع أجهزة آيفون من أجلكم” و أشاد بكل من ساند و دعم موقف أبل الساعي لتحديد مدى سلطة الحكومة على بيانات المستخدمين و أن بيانات المستخدمين أمرٌ لا يمكن المقايضة عليه.
بعد ذلك، قال كوك “دعونا نعود لما نحن مجتمعون اليوم من أجله” و هنا دعا “ليسا جاكسون” للصعود إلى المسرح لتتحدث عن إحدى مبادرتين بدأت بتطبيقهما الشركة تماشياً مع المسؤولية المحمولة على عاتقها و الفرصة المتاحة أمامها لتغيير العالم نحو الأفضل.
البيئة
إعتلت ليسا خشبة المسرح، و بدأت بالحديث عن المبادرة المتعلقة بالبيئة، حيث قالت “كما نفعل هنا في أبل، فإننا عندما نفكر في البيئة فإننا نفكر بالإبتكار” و لغرض حماية البيئة لا بد من تحسين المناخ. و هذا يتطلب إستخدام مصادر طاقة متجددة، حيث أعلنت الشركة في العام الماضي عن سعيها للوصول إلى نسبة 100% من إستخدام الطاقة المتجددة، و ذلك يشمل جميع مكاتب الشركة و المتاجر و مراكز المعلومات التابعة للشركة حول العالم. هذا العام يسر أبل أن تعلن أنها وصلت لـ93% من هذا الهدف، أي أن 93% من جميع المنشآت التابعة لـ أبل حول العالم أصبحت تستخدم وسائل الطاقة المتجددة. و هذا يتضمن 100% في كل من الولايات المتحدة و الصين و 21 دولة أخرى.
على صعيدٍ آخر، تحدثت جاكسون عن حماية الغابات، المصدر الرئيسي للورق المستخدم في تغليف منتجات الشركة، حيث أعلنت أن الشركة تستخدم في تغليف منتجاتها ما نسبته 99% من ورق معاد تدويره أو من غابات مستدامة.
ثالث طريقة للحفاظ على بيئة كوكبنا هو إعادة التدوير و إعادة الإستخدام، و هنا تحدثت جاكسون عن مبادرة الشركة للإستفادة القصوى من أجهزتها القديمة و المتأتية من المستخدمين عبر برنامجي الترقية و إستبدال الهاتف التي تتيحها الشركة عبر متاجرها الرسمية حول العالم.
قابلوا “ليام” الروبوت الذي صنعته أبل ليقوم بعملية تفكيك جهاز آيفونٍ مستخدَم.
الصحة
ثاني مبادرة تتعلق بالصحة، حيث أنه و بعد إطلاق عُدة الأبحاث ResearchKit في العام الماضي، وجدت أبل بأن لها تأثيراً مهماً على صحة الإنسان .. و هنا صعد “جيف ويليامز” إلى المسرح ليتحدث أكثر عن الموضوع، حيث قال بأن الشركة أطلقت عُدة الأبحاث في العام الماضي لتساعد على توفير بيانات دقيقة تفيد في البحوث الطبية، لكن الإستجابة كانت مذهلة، حيث قام مئات الآلاف بالتسجيل مما ساعد كثيراً في الدراسات الطبية، و من بينها الدراسة الخاصة بمرض باركنسون (الشلل الرعاشي) على سبيل المثال، و التي صنفت بأنها الدراسة الأكبر للمرض بفضل البيانات المسجلة بوساطة عُدة الأبحاث. مثال آخر يختص بمرض السكري، حيث يعرف غالبية الناس بأن هناك نوعان من داء السكري هما النوع الأول و النوع الثاني، لكن و بفضل البيانات المستحصلة من عُدة الأبحاث، لاحظ الباحثون أن المصابين بالنوع الثاني يُبدون إستجابة مختلفة تجاه العلاجات، مما أدى لإكتشاف أنواع ثانوية لداء السكري من النوع الثاني، الأمر الذي يمهد الطريق لدراسات أوسع مستقبلاً! عدد كبير من المعاهد الطبية المرموقة تساهم في الدراسات التي تستمد بياناتها من عدُة الأبحاث، و التي تتعلق بعدد كبير من الأمراض و المتلازمات.
أعلن ويليامز عن عُدةٍ تطويريةٍ جديدةٍ موازيةٍ لعُدة الأبحاث و هي CareKit أو “عُدّة الإهتمام”، حيث تتيح هذه العُدة للمطورين بناء تطبيقات لتُعرّف المستخدم عن حالته الصحية و تمده بالبيانات التي قد تسعفه قبل أن يصاب أو تتطور حالته في أحد الأمراض التي يصاب بها، و أول تطبيق تم إطلاقه بالفعل هو تطبيق مختص بمرض باركنسون حيث يساعد على التنبؤ بالحالة بناءً على معطياتِ المستخدم.
العُدة ستكون مفتوحة المصدر، و ستكون متاحة في نيسان/أبريل المقبل.
يعود تيم كوك إلى المسرح ليبدأ بالحديث عن المنتجات و يبدأ بـ Apple Watch…
Apple Watch
أعلن كوك بأن ساعة أبل هي الساعة الذكية الأكثر مبيعاً في العالم بعد أقل من عامٍ واحد على إطلاقها. أعلن كوك عن مجموعة ألوان جديدة من أشرطة الساعة، بالإضافة إلى نموذج أشرطة جديد مصنوع من النايلون المنسوج المؤلف من أكثر من طبقة و بعدد من الألوان، بالإضافة إلى أن الأشرطة الرياضية و الجلدية ستكون متاحة بمجموعة ألوان جديدة.
كما تم تخفيض سعر الساعة لتكون بمتناول عدد أكبر من المستخدمين، حيث أصبحت تبدأ من 299$ فقط.
Apple TV
الحديث الآن عن تلفاز أبل و الذي تم إطلاق نسخته الجديدة (4) في الربع الرابع من العام الماضي، و قد لاقى نجاحاً كبيراً إذ حقق أعلى نسبة مبيعات في تأريخ تلفاز أبل، ناهيك عن حب الناس لمتجر التطبيقات الخاص به و خدمة سيري (المساعد الشخصي) المدمجة في التلفاز. و خلال هذه المدة القليلة أصبح هنالك 5000 تطبيق مخصصة للتلفاز في متجر التطبيقات الخاص به، الأمر الذي يمنح المستخدم خيارات أكثر لمشاهدة ما يحب من أعمال تلفزيونية بالإضافة إلى خاصية مشاهدة مباراتين في آنٍ واحد (و هي خاصية حصرية لأجهزة Apple TV) ناهيك عن الألعاب للكبار و الصغار، بالإضافة إلى برامج الطبخ و التمارين الرياضية.
تم إطلاق تحديث جديد لنظام tvOS الخاص بأجهزة تلفاز أبل، و التحديث الجديد يحتوي على عدد من المميزات الجديدة من بينها تمكين سيري من البحث في متجر التطبيقات بالإضافة إلى البحث عن المحتوى، كذلك أصبح بإمكانك تصفح مكتبة صورك على iCloud على شاشة التلفاز و أيضاً الصور الحية، بالإضافة إلى إمكانية ترتيب التطبيقات ضمن مجلدات و خاصية الإملاء حيث يمكنك إستخدام صوتك لكتابة رسالة ما على الشاشة و هذا يدعم إملاء إسم المستخدم و كلمة السر.
التحديث متاح للتحميل منذ اليوم.
iPhone
كوك: آيفون هو أكثر هاتف ذكي محبوب في العالم، و اليوم نرحب بعضو جديد في عائلة آيفون .. و لنحدثكم أكثر عن الآيفون الجديد أود أن أدعو “غريغ جوسويك” إلى المسرح.
يعتلي جوسويك خشبة المسرح، و يبدأ بالحديث قائلاً أن المستخدمين أحبوا هاتفي iPhone 6s و iPhone 6s Plus، لكن أيضاً فإن نموذج آيفون ذو البوصات الأربع لا يزال محبوباً من قبل شريحة واسعة من المستخدمين، حيث تم بيع أكثر من 30 مليون وحدة خلال عام 2015 و هذا يعني أن الناس لازالوا يرغبون بهاتف ذو شاشة بقطر 4 بوصات، و لهذا سببان…
الأول: ببساطة هو أن بعض الناس يحبون الهواتف الأصغر.
الثاني: هو أن معظم مستخدمي هاتف الأربع بوصات هم أناس يستخدمون الآيفون لأول مرة، سواءً كانوا ينتقلون من هاتف بنظام تشغيل آخر، أو أنه أول جهاز هاتف يقومون بإقتنائه.
اليوم سنقوم بترقية هاتف الأربع بوصات، و ربما سمعتم بأننا سنقوم بتسميته بـ
iPhone SE
مواصفات الجهاز
• نفس التصميم المحبوب لـiPhone 5s بشاشة ذات قطر 4 بوصات.
• معالج A9 مع معالج الحركة المدمج M9 (تماماً كمعالج iPhone 6s) و اللذان يوفران معالجة أسرع بمرتين من iPhone 5s، و معالجة رسوميات أسرع بـ3 مرات من iPhone 5s.
• أفضل كاميرا خلفية لحد الآن بدقة 12 ميكابكسل تدعم التصوير بوضوح 4K (تماماً مثل iPhone 6s)، مع دعم لخاصية الصور الحية Live Photos.
• كاميرا أمامية عالية الوضوح مع دعم خاصية الضوء الومضي (الفلاش) الشبكي Retina Flash لتحصل على صور شخصية (سيلفي) أجمل بفضل وميض الشاشة الأكثر إشراقاً بمرتين من سطوح الشاشة الإعتيادي.
• يدعم خدمة Apple Pay.
• سيكون متوفراً بخيارين لسعة التخزين هما 16 و 64 كيكابايت.
• سيكون متوفراً بـ4 خيارات للألوان هي الرمادي الفضائي، الفضي، الذهبي، و الزهري الذهبي.
• مطابق لمعايير السلامة البيئية.
• سعر نسخة الـ16 كيكابايت سيكون 399$.
سعر نسخة الـ64 كيكابايت سيكون 499$.
سيبدأ الحجز المسبق إعتباراً من يوم الخميس المقبل 24 آذار/مارس 2016
سيكون الهاتف متاحاً يوم الخميس القادم 31 آذار/مارس 2016
سيبدأ شحن الأجهزة أولاً إلى كلٍ من استراليا، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ، اليابان، نيوزيلندا، بورتو ريكو، سنغافورة، المملكة المتحدة، و الولايات المتحدة، و سيكون الهاتف متاحاً في 110 بلد حول العالم بحلول نهاية آيار/مايس 2016.
iOS
جوسويك: أطلقنا نسخة iOS 9 في الخريف الماضي، و اليوم وصلت نسبة إستخدام نسخة النظام iOS 9 في الهواتف النشطة حول العالم إلى 80%. منذ بضعة أسابيع بدأنا بطرح نسخ تجريبية من iOS 9.3، و اليوم نود تسليط الضوء على مجموعة من الخصائص المتعددة التي تتمتع بها نسخة 9.3
• Night Shift: هذه الخاصية الجديدة تسمح للهاتف بأن يغير درجة حرارة ألوان العرض مع تغير الوقت أثناء النهار و الليل، حيث عند ساعات المساء تتغير ألوان العرض إلى درجة أكثر دفئاً لتساعد على النوم، في المقابل تتغير الألوان إلى درجة أكثر برودة في ساعات النهار (وقت الإستيقاظ).
• تطبيق الملاحظات: حظي تطبيق الملاحظات بإعجاب المستخدمين بعد التحسينات التي طرأت عليه في نسخة iOS 9، و اليوم أضفنا خدمة حماية الملاحظات بكلمة مرور و بصمة الإصبع.
• تطبيق الأخبار: هو الآخر حاز على تحسينات مع نسخة iOS 9.3 حيث أصبحت المقالات في خانة “For You” مخصصة لإهتماماتك أكثر، بالإضافة إلى خاصية الإقتراحات التي يقدمها لك التطبيق لتعرف المزيد عن أمور قد تهمك.
• تطبيق الصحة: ناله قدرٌ رائع من التحسينات، حيث أصبح هناك شريط تمرير يعرض التطبيقات المميزة التي قد تنفعك في متابعة بياناتك الصحية مثل الوزن و التمارين الرياضية و غير ذلك .. كذلك أصبح التطبيق يعرض بيانات الحركة، التمارين، و الوقوف الخاصة بك بالإضافة إلى أهدافك من ساعة أبل لتكون كل المعلومات أمامك في واجهة واحدة.
• CarPlay: مع iOS 9.3 تمت إضافة خاصيتي “For You” و “New” لتطبيق الموسيقى، لتتمكن من العثور على موسيقى جديدة تلائم مزاجك. كذلك تمت إضافة خاصية Nearby لتطبيق الخرائط لتتعرف على محطات الوقود و أماكن الإستراحة القريبة منك على الطريق لتستكشف أماكن جديدة لم تزرها من قبل.
• iOS في التعليم: تحسينات جديدة مخصصة للمؤسسات التعليمية من بينها تطبيق Classroom الذي يحسن من تجربة التعلم بالنسبة لطلبة المدارس و التدريسيين و الإدارات على حدٍ سواء.
iPad Pro
كوك: آيباد هو مستقبل الحوسبة الشخصية. و قد أخذنا خطوة عملاقة بهذا الإتجاه في العام الماضي حينما أطلقنا جهاز iPad Pro ذو قطر 12.9 بوصة، و منذ ذلك الحين أخبَرنا الناس بأن آيباد برو أصبح جهازهم ذو المقام الأول. و لنعرّفكم على المزيد أود أن أدعو “فيل شيلر” إلى المسرح.
يعتلي شيلر خشبة المسرح و يبدأ بالحديث مرحّباً بالحضور و بالتعبير عن حماسته للحديث اليوم عن جهاز آيباد.
يقول شيلر: المستخدمين واقعون في غرام جهاز آيباد برو منذ إطلاقه للأسواق. الناس أحبوا الشاشة ذات قطر 12.9 بوصات، أحبوا قوة المعالج، أحبه نظامه الصوتي، و Apple Pencil هذا القلم الثوري الذي إمتدحه العديد من المبدعين حول العالم. و قد أورد “شيلر”عدداً من الإقتباسات من بينها إقتباس من السيد “جون لاسيتر” المدير الإبداعي لستوديوهات بيكسار و ديزني أنيميشن، و الذي يقول فيه بأن “آيباد برو و قلم رصاص أبل هما أقرب ما حصلنا عليه في العالم الرقمي للرسم بإستخدام قلم و ورقة”
و إستطرد “شيلر”: و لهذا السبب، يسرنا اليوم أن نقدم لكم ثاني عضو في عائلة iPad Pro، جهاز آيباد برو جديد بشاشة ذات قطر 9.7 بوصة.
هنالك سببان دفعانا لإنتاج جهاز آيباد برو بحجم أصغر…
الأول: لقد بدأنا الآيباد بشاشة ذات قطر 9.7 بوصة و السبب هو أن هذا القطر كبيرٌ بشكلٍ كافٍ ليستوعب أعمالك، بالإضافة إلى أنه صغير لدرجة أنك يمكنك حمله معك أينما ذهبت، لذا فهو المقاس المفضل لدى مستخدمينا منذ البدء، و يسرنا أن نعلن أنه قد تم بيع أكثر من 200 مليون وحدة من جهاز آيباد ذو قطر 9.7 بوصة.
الثاني: هو أن أغلب مستخدمي جهاز آيباد برو كانوا مستخدمين لأجهزة ويندوز، أي أنهم قادمون من حواسيب شخصية تعمل بنظام ويندوز سواءً كحواسيب منضدية (دسكتوب) أو حواسيب محمولة (نوتبوك)، حيث أن هناك اليوم أكثر من 600 مليون حاسب شخصي بعمر أكبر من 5 سنوات! إنه حقاً لأمرٌ محزن! معظم هؤلاء المستخدمين عندما يرون خصائص آيباد برو و أداءه العالي و المصمم للحياة الرقمية المعاصرة، سيكتشفون بأنه أفضل بديل للحاسب الشخصي. و أفضل ما في الموضوع أن المستخدم يمكنه الولوج إلى أفضل التطبيقات الموجودة في متجر التطبيقت، و أنا سعيد للغاية لإخباركم أن هناك اليوم أكثر من مليون تطبيق مصممة خصيصاً لأجهزة آيباد و تعمل بغاية الجمال على أجهزة آيباد برو، لذا دعوني أخبركم المزيد عن آيباد برو الجديد.
أولاً إنه يحتوي على شاشة عرض إحترافية تماماً كما في جهاز آيباد برو الكبير. هذه الشاشة تدعم خاصية Night Shift. ثانياً هو يحتوي على خاصية جديدة كلياً تدعى True Tone Display و التي تسمح للجهاز بأن يعدل ألوان العرض تناغماً مع الإضاءة المحيطة لتحصل على صورة أكثر واقعية، عن طريق مستشعرين للضوء موزعة على الجهاز، الأمر الذي سيجعل القراءة مثلاً أكثر واقعية ففي حال كنت في غرفة ذات إضاءة دافئة فإن نسبة اللون الأبيض ستميل إلى الإصفرار بحيث ستشعر و كأنك تقرأ من ورقة حقيقية، و الأمر نفسه ينطبق في حال كنت في إضاءة باردة.
مواصفات الجهاز
• شاشة بقطر 9.7 بوصة.
• معالج A9X مع معالج حركة مدمج M9 (مطابق للموجود في iPad Pro)، حيث يعطي أداءً مذهلاً للمعالج و الرسوميات إذ يتفوق على معالج الرسوميات في جهاز Xbox 360 و غيره من أجهزة الألعاب في غرفة معيشتك.
• كاميرا خلفية بدقة 12 ميكابكسل تدعم التصوير بوضوح 4K، و كاميرا أمامية بدقة 5 ميكابكسل (أفضل من iPad Pro).
• نظام صوتي بأربع سماعات موزعة على الأركان الأربعة.
• يدعم خدمة Apple Pay.
• يدعم لوحة المفاتيح الذكية و قلم رصاص أبل (يباعان بشكل منفصل).
• يدعم مجموعة إكسسوارات جديدة مزودة بكبل Lightning تتضمن USB Camera Adapter و SD Card Reader.
• سيكون متوفراً بـ3 خيارات للسعة التخزينية، هي 32، 128، و لأول مرة 256 كيكابايت.
• سيكون متوفراً بأربع ألوان هي: الرمادي الفضائي، الفضي، الذهبي، و لأول مرة الزهري الذهبي.
• مطابق لمعايير السلامة البيئية.
• سعر نسخة الـ32 كيكابايت يبدأ من 599$.
سعر نسخة الـ128 كيكابايت يبدأ من 749$.
سعر نسخة الـ256 كيكابايت يبدأ من 899$.
سيبدأ الحجز المسبق إعتباراً من يوم الخميس المقبل 24 آذار/مارس 2016
سيكون الجهاز متاحاً يوم الخميس القادم 31 آذار/مارس 2016
*ملاحظة: موديل iPad Pro ذو شاشة 12.9 بوصة سيكون متوفراً أيضاً بسعة 256 كيكابايت بسعر يبدأ بـ1099$.
يعود “تيم كوك” إلى المسرح ليلخص ما تم عرضه خلال الساعة الماضية و يذكر بأن هذا هو آخر تقديمٍ لمنتجٍ من أبل على مسرح Town Hall، و الذي شهد الكشف عن العديد من منتجات أبل المهمة من ضمنها iPod و App Store لذا فإن هذا المكان يحمل الكثير من الذكريات، و قال: “في العالم المقبل، 2017، سننتقل إلى المقر الجديد و مسرحه الجديد، و نتوقع بأنه سيكون لدينا العديد و العديد من الفرص لدعوتكم جميعاً .. نحن نتطلع للإنتقال، و لا نطيق الإنتظار لنرى مالذي تخبئه لنا الأعوام الأربعون المقبلة لنتشاركه معكم .. أود أن أشكر الجميع للحضور، شكر خاص لكل شخص في أبل لجعل هذا المؤتمر ممكناً.
شكراً جزيلاً.
بهذه الكلمات، إختتم “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة أبل المؤتمر الخاص و الذي إمتد على مدار 63 دقيقة من الزمن تعرفنا من خلالها على آخر أخبار الشركة و إنتاجاتها من البرمجيات و الأجهزة.
نلتقيكم إن شاء الله في الصيف المقبل و تحديداً في حزيران/يونيو حيث موعدنا مع تغطية جديدة لمؤتمر المطورين العالمي World Wide Developer Conference أو (WWDC) .. حتى ذلك الحين إبقوا على إطلاع على مدونتنا و صفحتنا على فيسبوك بالإضافة إلى تطبيق الأجهزة الذكية لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التقنية الحديثة.
شكراً جزيلاً لكم
دمتم في أمان الله
🙂

معلومات عن كاتب الموضوع : Ahmad Talal Al-Sultan

Ahmad Talal Al-Sultan

إسمي أحمد طلال السلطان، من بلاد الياسمين الدمشقي، أبلغ من العمر عشرون عاماً، خبير بأنظمة الأندرويد و الـ iOS و الويندوز، مصمم و مطور للويب و الجرافيك، مؤسس موقع سلطانولوجي.

إعلان
كُن معنا !